منتدي بدرنت طما2010

منتدي بدر نت طما 2010 يرحب بالساده الزواروالأعضاء والمشرفين ويتمني لهم جوله سعيدو وألا ينسونا من دعاء صالح ولا يحرمونا من مشاركاتهمم مع تحيات مدير عام المنتدي
أ/السيد أحمد محمد
دراسات عليا في تكنولوجيا

خدمات الكمبيوتر والانترنت

قناة منوعات تهتم بالتعليم والصحه والترفيه والقضايا التي تهم الناس وبها العديد من الفيديوهات التي يحتاجها الجميع للوصول للقناة اضغط علي هذا الرابط قناة الماضي والحاضر منوعات تهتم بالتعليم والصحه وبها العديد من الفيديوهات التي يحتاج اليها الجميع للوصول الي القناه اضغط هذا الرابط https://www.youtube.com/channel/UC24SfaDwR9VI1gWH5JxgEQw

    متحانات الثانوية بالنص من النماذج

    شاطر

    ناصر

    عدد المساهمات : 350
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011

    متحانات الثانوية بالنص من النماذج

    مُساهمة  ناصر في الأحد يونيو 10, 2012 9:50 pm


    خرج الغالبية العظمي من طلاب الصف الثالث الثانوي من لجان الامتحان أمس سعداء بسهولة الأسئلة.. وانعدمت أو كادت الشكاوي بعد أن جاءت أسئلة اللغة العربية في مستوي الطالب العادي والأقل من المتوسط.. ولم تتضمن سوي بعض الجزئيات في النحو والبلاغة التي كانت تحتاج للتفكير قبل تدوين الإجابة.
    سعادة الطلاب صاحبتها سعادة أخري لأولياء الأمور أيضاً ليس بسبب مستوي الامتحان ولكن لإحساسهم بالطمأنينة علي أبنائهم وبناتهم داخل لجانهم ال1475 التي تم تأمينها بالكامل بمعرفة رجال الشرطة ولم تحدث أية أحداث غريبة تؤدي إلي شعور البعض بالقلق والتوتر الأمر الذي ينبئ بصدق عما وعدت به وزارة التربية والتعليم من تنسيق كامل بين كافة الأجهزة المعنية لتحقيق الأمن والأمان للطلاب داخل اللجان وخارجها أيضاً.
    جاء سؤال التعبير الإجباري حول الحلول غير التقليدية لنقص الثقافة وضعف الإقبال علي القراءة.. بينما دار الموضوعان الآخران اللذان يختار الطالب واحداً منها للإجابة عنه حول البطولة. والمحافظة علي العمل وزيادة الإنتاج وتنمية القوي البشرية واستغلال الموارد المالية.
    وهو ما أشارت إليه تعليمات جمال العربي وزير التربية والتعليم قبل وضع الامتحانات بالبعد نهائياً عن الأحداث الجارية في الشارع المصري السياسي وما يرتبط بأحداث الثورة وتداعياتها والأطراف السياسية المختلفة أو المجلس العسكري.
    انعدمت الشكاوي ضد الملاحظين والمراقبين الذين تعاملوا بروح الأبوة مع الطلاب طوال وقت الامتحان ولم يحدثوا قلقاً أو توتراً لأي طالب أو طالبة.
    وقامت لجان التفتيش والمتابعة المكلفة من الوزارة بزيارة بعض اللجان في مختلف أنحاء الجمهورية للتأكد من عدم وجود ما يعكر الصفو التام داخل هذه اللجان.
    جاءت معظم الأسئلة من نماذج الجمهورية المنشورة في الأيام الأخيرة الأمر الذي جعل الطلاب يخرجون من اللجان مرددين "نماذج الجمهورية.. هي المفيد.. مش التقليد" ملوحين إلي أن ما قامت به بعض الصحف بالتقليد الأعمي لما انفردت به "الجمهورية" علي مدار 30 سنة من نشر نماذج أسئلة وإجاباتها لم يضف جديداً لمعلومات الطلاب الذين لا يعترفون إلا بنماذجنا التي يعدها أساتذة محترفون يعلمون تماماً ما يحتاجه أبناؤنا ويستطيعون من خلالها توقع معظم أسئلة الامتحان بالنص.
    نفي الدكتور رضا مسعد رئيس عام الامتحانات وجود أي تسريب لأسئلة اللغة العربية علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر مشيراً إلي أن ما نشر هو عبارة عن تعليقات علي الامتحان وورقة أسئلة وهمية لا علاقة لها بنص أسئلة الورقة الامتحانية وإن كانت تحتوي علي مضمونها وكان ذلك في الساعة الثانية عشرة و48 دقيقة أي بعد انتهاء زمن الإجابة ب48 دقيقة كاملة.
    وحول شكاوي الطلاب من أسئلة النحو والأدب قال رئيس عام الامتحانات ل"الجمهورية" إن الشكوي صدرت من الأسئلة المخصصة للطالب المتميز وهي لا تتعدي 15% فقط من إجمالي الأسئلة لقياس الفروق الفردية بين الطلاب.
    وناشد مسعد أولياء الأمور عدم التجمع أو التجمهر حول أسوار اللجان حتي لا تصدر الأصوات العالية التي تزعج الطلاب وتؤدي إلي تشديد الإجراءات الأمنية داخل اللجان الأمر الذي يصيبهم بالتوتر أكثر.
    تفقد جمال العربي وزير التربية والتعليم لجان الامتحان بمدارس محافظة القليوبية.. يرافقه الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية الحالة الأمنية حول اللجان وتأكد من استيفاء حاجتها من الملاحظين والمراقبين.
    أكد الوزير أن هدف الجولة هو الاطمئنان علي حسن سير واستقرار العمل باللجان الامتحانية من خلال التأكد من استيفاء اللجان للعدد المحدد لها من الملاحظين والمراقبين في ظل تخصيص الوزارة لعدد خمس منتدبين لحفظ الأمن داخل أسوار المدرسة ومعلمين لسحب التليفونات المحمولة من الطلاب ومعلمة للتحقق من بطاقات التعارف بالنسبة للجان الطالبات.
    بدأت الجولة بتفقد لجنة مدرسة الشيماء الثانوية للبنات حيث حرص العربي علي عدم دخول اللجان الامتحانية للطلاب والاطمئنان علي سير الامتحان من رئيس اللجنة الذي أكد استكمال جميع الإجراءات الإدارية للجنة من أوراق أسئلة وأوراق إجابة واكتمال العدد المقرر من الملاحظين والمراقبين والإداريين والتأمين الداخلي والخارجي للجنة بالتعاون بين أعضاء اللجنة الامتحانية وأفراد الشرطة المكلفين بحفظ الأمن خارج اللجنة منوهاً إلي استلامه أوراق الأسئلة في الموعد المحدد تماماً من قبل الوزارة وعدم وجود غياب من السادة المنتدبين.
    وفي لجنة مدرسة بنها الثانوية للبنات حرص الوزير علي تفقد مرافق المدرسة والتأكد من صلاحيتها وكذلك التأكد من وجود المعلمين المكلفين بتأمين اللجنة من الداخل بأماكنهم وتوفير الجو النفسي للطلاب مؤكداً حرص الوزارة ورؤساء اللجان علي تحقيق المناخ الذي يساعد الطالب علي تحقيق أفضل أداء امتحاني من خلال بث الثقة بالنفس لدي الطالب وشعور الطالب بحرص القائمين علي اللجنة علي مصلحته ومستقبله.
    اختتمت الجولة بزيارة لجنة مدرسة بنها الثانوية للبنين والذي أوضح رئيسها اكتمال جميع الإجراءات الإدارية للجنة مع عدم وجود عجز بأوراق الإجابة أو الأسئلة. أو المنتدبين لأعمال اللجنة ووجه الوزير بإجراء تحقيق مع أحد المعلمين المكلفين بتأمين اللجنة من الداخل لتركه مكان عمله المكلف به.
    وفي نهاية الزيارة أكد الوزير استتباب الحالة الأمنية باللجان الامتحانية بالمدارس التي تم زيارتها ووضع الوزارة كافة إمكانياتها في خدمة العملية الامتحانية واستيفاء حاجة اللجان. مشيداً بالتعاون الصادق من المحافظين في تذليل كافة الصعاب. داعياً أولياء الأمور إلي بث الثقة في نفوس أبنائهم وموضحاً أن أسئلة الامتحانات من الكتاب المدرسي وأدلة التقويم. وتم وضع الامتحان وفقاً لمواصفات الورقة الامتحانية التي أعدها خبراء المركز القومي للامتحانات.
    النحو صعب
    سيطر الوجوم علي وجوه طالبات لجنة مدرسة الصديق التجريبية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية والتي تضم عدة مدارس منها ابن النفيس الثانوية بنات والمنارة ومصر 2000 حيث أكدن صعوبة سؤال النحو وخروجه عن المألوف.
    اشتكت الطالبات سلمي أشرف وريم وليد ومريم سمير من جزئية الاستخراج في سؤال النحو والذي يطلب استخراج جملة لا محل لها من الإعراب مع بيان السبب وأيضاً ضميراً متصلاً في محل رفع وآخر في محل نصب وكلاهما لم يرد في تدريبات الكتاب المدرسي ولم نستطع الإجابة عليه بسهولة.
    علماً بأن هناك العديد من دروس النحو التي لم يتضمنها الامتحان مطلقاً والتي تأتي عادة كل عام وقمنا بالتدرب عليها من خلال نماذج السنوات الماضية.
    أضافت الطالبات سارة طاهر وبسنت جمال ونورهان صلاح أنهن لم يتوقعن أن يأتي نص "مسرحية مصرع كليوباترا" ضمن أسئلة الامتحان خاصة أنه لم يأت منذ 4 سنوات علماً بأنه كان ملغياً من مقرر العام الماضي وبالتالي لم يتوقعن أن يأتي في الامتحان مطلقاً حيث وردت الأسئلة عليه تطلب بيان الخيال في قوله "الجماهير يموجون" مع توضيح قيمته الفنية وكذلك بيان سمتين من سمات شعر شوقي من خلال الأبيات.
    الوقت ضيق
    قالت فرح مصطفي وأميرة يحيي وخلود أسامة أن الامتحان بشكل عام تطلب وقتاً طويلاً للإجابة عليه ولم نجد وقتاً كافياً للمراجعة كما أن موضوع التعبير جاء غامضاً حيث جاء الموضوع الإجباري يطلب كتابة حلول غير تقليدية فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر في حين شملت الموضوعات الاختيارية موضوعاً عن البطولة لا يوضح بالضبط المطلوب في موضوع التعبير أما الموضوع الثاني فجاء عن الحفاظ علي العمل والإنتاج لنجد مكاناً بين الأمم.
    اختلف المشهد خارج اللجان حيث انتظر أولياء الأمور خروج أبنائهم في قلق وحذر شديدين متخوفين من أن يكون الامتحان صعباً أو خارجاً عن المألوف.
    قالت مني إبراهيم وفاطمة علي وشاهيناز محمد أولياء أمور أنهم قلقين علي بناتهن لذلك حضروا بصحبتهن للجنة منتظرين خروجهن خاصة في ظل التخوف من الوضع الأمني في الفترة الراهنة.
    في الجيزة اشتكي الطلاب بصفة عامة من صعوبة الامتحان خاصة السؤال الخامس المتعلق بالنحو بينما تباينت تقييمات الطلاب لسؤال البلاغة والتعبير الإجباري والأسئلة الاختيارية بالنصوص.
    رصدت "الجمهورية" ردود أفعال طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم من أمام لجنة أم الأبطال التجريبية ولجنة أم الأبطال الثانوية التجريبية بنات.. حيث تجمع أولياء الأمور منذ البداية انتظاراً لخروج أبنائهم من الامتحان.. واشتكوا من ضوضاء سببتها مواقف السيارات الأجرة المتوجهة من الطالبية إلي منطقة كفر طهرمس.. وتكدس السيارات بالشارع نتيجة لإهمال هيئة النظافة والتجميل لمعداتها من صناديق وأدوات في منتصف الشارع.
    قالت يارا علاء المليجي وتقي إبراهيم منصور وساندي منير من لجنة مدرسة أم الأبطال التجريبية الثانوية إن الامتحان جاء بصفة عامة غير مباشر خاصة جزئيات الإعراب بالفقرة "أ" وجزئيات الاستخراج الأربعة التي تستلزم وقتاً طويلاً جداً لكي تستطيع الطالبات الوصول إلي الكلمات المطلوبة.. علاوة علي جزئية استخراج فعل من الأفعال الخامسة وجزئية أوجد الضمير في محل نصب ياء المتكلم من القطعة اتصفا بالصعوبة البالغة.
    أضافت سمر يسري ورحاب رجب ورغدة عبدالعاطي وأسماء مجدي الطالبات بنفس اللجنة أن سؤال النصوص الاختياري المتعلق بموضوع مصر كليوباترا لم يكن متوقعاً أن يأتي خاصة أنه كان من النصوص المحذوفة بالعام الماضي وهو ما جعل أكثر الطالبات يتجاهلن بصيغة غير مباشرة وخاصة فقرة موضوع المفهوم المسرحية كائن حي من حيث هيكلها العام وكذلك موضوع الرواية كان جزئية صغيرة ومخفية بينما ركز الطالبات علي المقارنة بين مدارس الشعر المختلفة والأدب مثل المدرسة الكلاسيكية ومدرسة أبواللو.
    أما لجنة أم الأبطال التجريبية بنين قال الطلاب بشواي عادل رزق وخالد محمد سعد إن الامتحان جاء بصفة عامة ممتلئ وتضمن العديد من الجزئيات غير المباشرة والتي تفوق مجموعها 15% من أسئلة الامتحان خاصة سؤال النحو الذي أجمع كافة الطلاب باللجنة علي صعوبته خاصة جزئية الإعراب والجزئية د واللذان اتصفا بالصعوبة بينما انتقد كل من سامح جاد وسامح الكيلاني سؤال التعبير الإجباري المتعلق بكتابة حلول غير تقليدية حول "نقص الثقافة وضعف الإقبال علي القراءة" الذي جاء غير تقليدي وبشكل ابتكاري لم يتدرب عليه الطلاب مما أدي إلي صدمة الطلاب نفسياً الذين استغرقوا بعض الوقت حتي يستطيعوا الإجابة علي باقي الأسئلة..
    اتفق معه حمدي عمران وكريم عادل ومحمد سيد صيام الذين أشاروا إلي أن أسئلة الاختياري في القراءة جاءت الجزئية الاختيار ما بين الأقواس في حاجة إلي جهد للتشابه القوي ما بين المعاني الأربعة المطروحة موضحين أن نسبة أسئلة المتفوقين وصلت إي 40% رغم تصريحات الوزير التي أكدت أن نسبة الأسئلة الصعبة لن تزيد علي 15%.
    وبالنسبة لأولياء الأمور رصدت "الجمهورية" ملامح القلق والخوف علي وجوه الأمور بسبب الأوضاع السياسية والأمنية بينما انتشر رجال الشرطة وتواجدت سيارة إسعاف بجوار اللجان وكشف أولياء الأمور أن مدرسي الدروس الخصوصية أقاموا شوادر لإعطاء الطلاب مراجعات بالامتحان بعد الفجر مباشرة في منطقة الطالبية بالهرم مقابل 20 جنيهاً للمادة الواحدة بينما أكد بعض أولياء الأمور أن سعر مواد المراجعة في مراكز الدروس الأخري وصلت إلي 50 جنيهاً للطالب.. كما أشادوا بمراجعات الجمهورية.
    الشيخ زايد
    في إدارة الشيخ زايد التعليمية قام الدكتور سلامة طراد مدير عام الإدارة بزيارة لجنة مدرسة الشيخ زايد التجريبية بالحي الأول واطمأن علي سير الامتحانات وتوفير وسائل الراحة للطلاب والملاحظين.. والتزام جميع المنتدبين بالحضور إلي اللجنة ولم تحدث أي مشكلة كما اطمأن علي التواجد الأمني خارج اللجنة.
    تفقد المدير العام استراحة المعلمين بمدرسة عمر بن الخطاب واطمأن علي توافر كل وسائل المعيشة بالاستراحة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 4:26 am