منتدي بدرنت طما2010

منتدي بدر نت طما 2010 يرحب بالساده الزواروالأعضاء والمشرفين ويتمني لهم جوله سعيدو وألا ينسونا من دعاء صالح ولا يحرمونا من مشاركاتهمم مع تحيات مدير عام المنتدي
أ/السيد أحمد محمد
دراسات عليا في تكنولوجيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي بدرنت طما2010

منتدي بدر نت طما 2010 يرحب بالساده الزواروالأعضاء والمشرفين ويتمني لهم جوله سعيدو وألا ينسونا من دعاء صالح ولا يحرمونا من مشاركاتهمم مع تحيات مدير عام المنتدي
أ/السيد أحمد محمد
دراسات عليا في تكنولوجيا

منتدي بدرنت طما2010

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمات الكمبيوتر والانترنت

نحبط علم الساده رواد منتدي بدرالكرام بأننا أنشأنا قناه منوعات تابعه للمنتدي تشمل كل ما هو جديد وغريب وهذا هو الرابط للقناه https://www.youtube.com/channel/UCVcoamFcKYfLkXxjV6oKZow?view_as=subscriber

    اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب 2

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب 2 Empty اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب 2

    مُساهمة   الأحد نوفمبر 21, 2010 8:05 pm

    عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )يا فاطمة اصبري على مرارة الدنيا(.
    رواه ابن لال في المكارم


    اختصاصه بها واهتمامه بشأنها وتوجيهه لها

    الحديث التاسع عشر

    حسن اختيار الزوج لها

    عن عكرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )يا فاطمة، إني ما أليت أن أنكحتك خير أهلي(.
    رواه ابن سعد عنه مرسلا


    الحديث العشرون

    متابعتها بالتوجيه النبي الكريم

    عن أبي هريرة رضي الله عنه. عنه عليه الصلاة والسلام. أنه قال: )يا فاطمة، ما لي لا أسمعك بالغداة والعشي تقولين: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين(.
    رواه الخطيب


    الحديث الحادي والعشرون

    دعوتها إلى تحمل المسئولية

    عن أبي هريرة عنه عليه الصلاة والسلام قال: )يا فاطمة بنت محمد، اشترى نفسك من النار، فإني لا أملك لك من الله شيئا(.
    رواه البيهقي


    الحديث الثاني والعشرون

    الثناء على زوجها

    عن ابن مسعود قال: )أصابت فاطمة صبيحة العرس رعدة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا فاطمة، زوجك سيد في الدنيا، وإنه في الآخرة لمن الصالحين(.

    الحديث الثالث والعشرون

    الحرص على تعلقها بربها والالتجاء إليه

    عن أنس عنه عليه الصلاة والسلام: يا فاطمة، ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي: )يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله(.

    الحديث الرابع والعشرون

    حسن لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم لها

    عن أم سلمة قالت: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي إذ قال الخادم: )إن عليا وفاطمة بالباب فقال: قومى فتحى عن أهل بيتي، فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين، فأخذ الصبيين فوضعهما في حجره، واعتنق عليا بإحدى يديه، وفاطمة بالأخرى فقبل فاطمة، وقبل عليا(.
    رواه أحمد وغيره


    الخامس والعشرون

    رعايته لأبنائها

    عن زينب بنت أم سلمة أن المصطفى دخل عليه الحسن والحسين وفاطمة، فجعل الحسن من شق والحسين من شق، وجعل فاطمة في حجره، وقال: رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد(.
    رواه الطبراني وغيره


    الحديث السابع والعشرون

    ولد فاطمة ومكانتهم

    فاطمة الزهراء قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )كل بني لآدم ينتمون إلى عصبة إلا ولد فاطمة، فأنا وليهم، وأنا عصبتهم(.
    رواه الطبراني وأبو يعلى


    الحديث الثامن والعشرون

    من أحب آل البيت فهو معهم

    عن على عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: )أنا وفاطمة على مجتمعون، ومن أحبنا يوم القيامة نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد، فبلغ ذلك رجلا من الناس، فقال: كيف بالعرض والحساب? ، فقال: كيف بصاحب سِرّحينَ أدخل الجنة من ساعته(.
    رواه الطبراني وفي إسناده من لا يعرف


    الحديث التاسع والعشرون

    مسئوليتها عن نفسها

    عن حذيفة عنه عليه الصلاة والسلام قال: )يا فاطمة بنت رسول الله أعملي لله خيرا فإني لا أغني عنك من الله شيئا يوم القيامة(.
    رواه البزار


    تنويهه صلى الله عليه وسلم بذكرها

    الحديث الثلاثون

    سيدة نساء العالمين وسيدة نساء المؤمنين

    عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )يا فاطمة، أما ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين، وسيدة نساء المؤمنين(.
    رواه الحاكم


    الحديث الحادي والثلاثون

    إغضاء الجميع عند مرورها يوم القيامة

    عن علي - مرفوعا - )إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب: يا أهل الجمع، غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر!(.
    رواه الحاكم وتمام وغيرهما


    الحديث الثاني والثلاثون

    عظم مكانتها عند ربها

    عن أبي هريرة - مرفوعا - إذا كان يوم القيمة نادى مناد من بطنان العرش: )أيها الناس غضوا أبصاركم حتى تجوز فاطمة إلى الجنة(.
    رواه أبو بكر الشافعي


    الحديث الثالث والثلاثون

    موكبها حين تمر على الصراط

    عن أبي أيوب الأنصاري - مرفوعا - إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش:

    يا أهل الجمع نكسوا رؤوسكم، وغضوا أبصاركم حتى تمر فاطمة بنت محمد على الصراط، فتمر مع سبعين ألف جارية من الحور العين كمر البرق.
    رواه أبو بكر الشافعي أيضا


    الحديث الرابع والثلاثون

    كيف تمر على الصراط?

    عن عائشة - مرفوعا - )إذا كان يوم القيامة نادى مناد، معشر الخلائق، طأطئوا رؤوسكم حتى تجوز فاطمة بنت محمد، فتمر عليها ريطتان خضراوان(.
    رواه الطبراني والحاكم وأبو نعيم


    الحديث الخامس والثلاثون

    أول من يدخل الجنة

    عن علي قال: )أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة( رواه ابن سعد

    الحديث السادس والثلاثون

    أفضل نساء أهل الجنة

    عن ابن عباس - مرفوعا - أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم.
    رواه أحمد والترمذي بإسناد صحيح قال الحافظ ابن حجر: هذا نص صريح قاطع للنزاع في تفضيل خديجة على عائشة لا يحتمل التأويل.


    الحديث السابع والثلاثون

    تبادل المودة والحنان بينها وبين أبيها

    عن أبي ثعلبة الحسيني قال: )كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى ركعتين ثم ثنى بفاطمة، ثم يأتي أزواجه.
    فقدم من سفر فصلى ركعتين، ثم أتى فاطمة، فتلقته على باب القبة، فجعلت تلتهم فاه، وعينيه، وتبكى. قال: ما يبكيك? قالت: أراك شعثا، أيضا قد اخلولقت ثيابك!! فقال لها: لا تبكي فإن الله عز وجل بعث أباك بأمر لا يبقى على ظهر الأرض نبت ولا مدر ولا حجر، ولا وبر، ولا شعر إلا أدخل الله به عزا وذلا(.
    رواه الطبراني وأبو نعيم


    الحديث الثامن والثلاثون

    عظم مكانتها عند أبيها

    عن ثوبان: )كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر آخر عهده إتيان فاطمة، وأول من يدخل عليه إذا قدم فاطمة(.
    رواه أحمد والبيهقي


    الحديث التاسع والثلاثون

    أين هي من الميزان?

    )عن ابن عباس عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: أنا ميزان العلم، وعلى كفتاه، والحسن والحسين خيوطه والأئمة من أمتى عموده، وفاطمة علاقته توزن فيه أعمال المحبين لنا، والمبغضين لنا(.
    رواه الديلمي


    الحديث الأربعون

    اسمها على باب الجنة

    عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )ليلة عرج بن إلى السماء رأيت مكتوبا على باب الجنة بالذهب: )لا إله إلا الله محمد رسول الله، علىٌّ حبيب الله.
    الحسن والحسين صفوة الله. فاطمة أمة الله(.
    رواه الديلمي - وحكم بعضهم بوضعه.


    الحديث الحادي والأربعون

    الكلمات التي تلقاها آدم

    )عن ابن عباس قال: سألت المصطفى عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه فقال: سأل بحق محمد، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين(.

    الحديث الثاني والأربعون

    سيدة نساء عالمها

    عن عمران بن حصين أن نبي الله صلى الله عليه وسلم عاد فاطمة وهي مريضة فقال لها: كيف عيناك يا بنية? أما ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين، قالت: فأين مريم بنت عمران? قال: تلك سيدة نساء عالمها، وأنت سيدة نساء عالمك، والله لقد زوجك سيدا في الدنيا والآخرة.
    رواه الحاكم عن عائشة


    الحديث الثالث والأربعون

    خير نسائها

    عن علي - رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )خير نسائها مريم، وخير نسائها فاطمة(.
    رواه الترمذي


    الحديث الرابع والأربعون

    خير نساء عالمها

    عن عروة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )مريم خير نساء عالمها، وفاطمة خير نساء عالمها(.
    رواه الحارث بن أسامة


    الحديث الخامس والأربعون

    سيدة نساء أهل الجنة

    عن أبي سعيد قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران.
    رواه أبو نعيم


    الحدث السادس والأربعون

    سيدات أهل الجنة بعد مريم

    عن ابن عباس - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: )سيدات أهل الجنة بعد مريم بنت عمران فاطمة وخديجة ثم بنت مزاحم(.
    رواه الطبراني في الكبير والأوسط بسند رجاله رجال الصحيح


    الحديث السابع والأربعون

    سيدة نساء المؤمنين

    عن عائشة قالت: اجتمعت نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت فاطمة تمشى وما تخطىء مشيتها مشية أبيها. فقال: مرحبا يا بنتي، فأقعدها عن يمينه فسارها بشيء فبكت، ثم سارها فضحكت، فقلت له أخبريني بما سارك.
    قالت: ما كنت لأفشى عليه سرا فلما توفى قلت لها: أسألك بما لي عليك من الحق، لما أخبرتني بما سارك. قالت: أما الآن فنعم. سارني قال: إن جبريل يعارضني بالقرآن في كل سنة مرة، وإنه عارضني العام مرتين، ولا أرى ذلك إلا اقتراب أجلي؛ فاتقى الله واصبري، فنعم السلف أنالك؛ فبكيت.
    ثم سارني وقال: )أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين فضحكت(.
    رواه الشيخان


    الحديث الثامن والأربعون

    سيدة نساء أهل الجنة

    عن أم سلمة قالت: )دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة عام الفتح فناجاها فبكت، ثم حدثنا فضحكت، فلما توفى سألتها، قالت: أخبرني أنه يموت فبكيت، ثم أخبرني أني سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم بنت عمران فضحكت(.

    الحديث التاسع والأربعون

    أول بيته لحوقا به

    عن عائشة - رضي الله عنها - حدثتني فاطمة قالت: أسر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جبريل كان يعارضني بالقرآن في كل سنة مرة، وأنه عارضني العام مرتين، ولا أراه إلا قد حضر أجلي، وإنك أول بيتي لحوقا بن ونعم السلف أنالك! قالت: فبكيت. قال: ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء هذه الأمة أو نساء المؤمنين?! فضحكت! رواه الشعبي عن مسروق

    الحديث الخمسون

    أشدهم شبها برسول الله

    صلى الله عليه وسلم

    عن عائشة رضي الله عنها قالت: )ما رأيت أحد أشبه كلاما وحديثا برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة، كانت إذا دخلت قام إليها فقبلها، ورحب بها، وأخذ بيديها وأجلسها في مجلسه، وكانت هي إذا دخل عليها قامت إليه فقبلته، وأخذت بيده، وأجلسته مكانها. فدخلت عليه في مرضه الذي توفى فيه فأسر إليها فبكت ثم أسر إليها فضحكت، فقلت: كنت أحسب لهذه المرأة فضلا على النساء فإذا هي امرأة منهن. بينما هي تبكي إذ هي تضحك.
    فلما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم سألتها عن ذلك قالت: أسر لي أنه ميت فبكيت، ثم أسر لي أني أول أهله لحوقا به فضحكت(.
    رواه ابن حبان ولا تنافي بين هذا الحديث وما قبله من الأخبار.
    فلعل تعدد صدور ذلك منه لها وبكاؤها وضحكها لم يكن لمجموع الخبرين، وإلا لما استقل به أحدهما كما استقل به حديث عائشة، فهو دليل على أنه لموته فقط لا لكل واحد منهما، وإلا لما ضحكت للثاني.


    الباب الرابع

    في خصائصها ومزاياها على غيرها

    رضي الله عنها

    خصائصها ومزاياها على غيرها

    وهي كثيرة: الأولى - أنها أفضل هذه الأمة: روى أحمد والحاكم والطبراني عن أبي سعيد الخدري - بإسناد صحيح مرفوعا - )فاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم(.
    وفي رواية صحيحة: )إلا ما كان من مريم بنت عمران( فعلم أنها أفضل من أمها خديجة، وما وقع في الأخبار مما يوهم أفضليتها؛ فإنما هو من حيث الأمومة فقط.
    وعن عائشة - على الصحيح - بل الصواب.
    قال السبكي: الذي نختاره وندين الله به: أن فاطمة أفضل! ثم خديجة! ثم عائشة! قال: ولم يخف عنا الخلاف في ذلك، ولكن إذا جاء نهر الله بطل نهر العقل! قال الشيخ شهاب الدين بن حجر الهيتمي: ولوضوح ما قاله السبكي تبعه عليه المحققون.. وممن تبعه عليه: الحافظ أبو الفضل بن حجر؛ فقال في موضع: هي مقدمة على غيرها من نساء عصرها، ومن بعد هن مطلقا.
    مناقشة قول ابن القيم: وأما قول ابن القيم: إن أريد بالتفضيل كثرة الثواب عند الله فذاك أمر لا يطلع عليه؛ فإن عمل القلوب أفضل من عمل الجوارح.
    وإن أريد كثرة العلم فعائشة.
    وإن أريد شرف الأصل ففاطمة لا محالة، وهي فضيلة لا يشاركها فيها غير أخواتها.
    وإن أريد شرف السيادة فقد ثبت النص لفاطمة وحدها.
    وما امتازت به عائشة من فضل العلم لخديجة ما يقابله وأعظم! وهي أنها أول من أجاب إلى الإسلام ودعى إليه، وأعان على إبلاغ الرسالة بالنفس والمال والتوجه؛ فلها مثل أجر من جاء بعدها إلى يوم القيامة.
    قال: وقيل انعقد الإجماع على أفضلية فاطمة فأين ما عدا مريم?


    مريم أفضل منها إن قلنا بما عليه القرطبي في طائفة من أنها )نبية(، وكذا على قول تقدم نبوتها بقوة الخلاف، وبقصده استثناءها. أعنى مريم في عدة أحاديث من بعضها.
    بل روى ابن عبد البر عن ابن عباس مرفوعا: )سيدة نساء العالمين مريم، ثم فاطمة، ثم خديجة ثم آسية(.
    قال القرطبي: وهذا حديث حسن يرفع الإشكال من أصله.
    قول الحافظ بن حجر: وقول الحافظ بن حجر: )إنه غير ثابت(.
    إن أراد به نفي الصحة الاصطلاحية فمسلم؛ فإنه حسن لا صحيح.
    ونص على ذلك الحافظ الجبل ولفظه عن ابن عباس مرفوعا )سيدات نساء أهل الجنة بعد مريم بنت عمران فاطمة وخديجة، ثم آسية بنت مزاحم امرأة فرعون( رواه الطبراني في الأوسط وكذا الكبير بنحوه.
    قال الحافظ الهيثمي: ورجال الكبير رجال الصحيح.
    لكن قال بعضهم: لا أعدل ببضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا وممن صار إلى ذلك: المقريزى والسيوطى.
    أفضليتها على نساء هذه الأمة: أما نساء هذه الأمة فلا ريب في تفضيلها عليهن مطلقا بل صرح غير واحد أنها وأخوها إبراهيم أفضل من جميع الصحابة حتى الخلفاء الأربعة.


    أفضليتها على بقية أخواتها
    وذهب الحافظ بن حجر أنها أفضل من بقية أخواتها؛ لأنها ذرية المصطفى دون غيرها من بناته، فإنهن متن في حياته، فكن في صحيفته؛ ومات في حياتها فكان في صحيفتها! قال: وكنت أقول ذلك استنباطا إلى أن وجدت الإمام ابن جرير الطبرى نص عليه: فأخرج عن طريق فاطمة بنت الحسين بن على بن جدتها فاطمة قالت: )دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما وأنا عند عائشة، فناجاني فبكيت، ثم ناجاني فضحكت، فسألتني عائشة عن ذلك، فقلت: لا أخبرك بسره، فلما توفى سألتني فذكرت الحديث في معارضة جبريل له

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 2:13 am