منتدي بدرنت طما2010

منتدي بدر نت طما 2010 يرحب بالساده الزواروالأعضاء والمشرفين ويتمني لهم جوله سعيدو وألا ينسونا من دعاء صالح ولا يحرمونا من مشاركاتهمم مع تحيات مدير عام المنتدي
أ/السيد أحمد محمد
دراسات عليا في تكنولوجيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي بدرنت طما2010

منتدي بدر نت طما 2010 يرحب بالساده الزواروالأعضاء والمشرفين ويتمني لهم جوله سعيدو وألا ينسونا من دعاء صالح ولا يحرمونا من مشاركاتهمم مع تحيات مدير عام المنتدي
أ/السيد أحمد محمد
دراسات عليا في تكنولوجيا

منتدي بدرنت طما2010

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خدمات الكمبيوتر والانترنت

نحبط علم الساده رواد منتدي بدرالكرام بأننا أنشأنا قناه منوعات تابعه للمنتدي تشمل كل ما هو جديد وغريب وهذا هو الرابط للقناه https://www.youtube.com/channel/UCVcoamFcKYfLkXxjV6oKZow?view_as=subscriber

    اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب3

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب3 Empty اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب3

    مُساهمة   الأحد نوفمبر 21, 2010 8:07 pm

    بالقرآن مرتين، وأنه قال: أحسب أني ميت في عامى هذا، وأنه لم ترزأ امرأة من نساء العالمين مثلها.
    فلا تكوني دون امرأة منهن صبرا، فبكيت، فقال: أنت سيدة نساء أهل الجنة فضحكت(.
    ما أخرجه الطحاوي: وأما ما أخرجه الطحاوي وغيره من حديث عائشة في قصة مجىء زيد بن حارثة بزينب بنت المصطفى. قال النبي صلى الله عليه وسلم )هي أفضل بناتي أصيبت في(.
    فأجاب عنه بعض الأئمة - بفرض ثبوته - بأن ذلك كان متقدما، ثم وهبه الله فاطمة من الأحوال السنية والكمالات العليا ما لم يطاولها فيه أحد من نساء هذه الأمة مطلقاً.
    على أن البزار روى عن عائشة أنها قالت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: )هي خير بناتي أنها أصيبت بي(.
    وعليه فلا حاجة للجواب المتقدم بنصه الصريح على أفضليتها مطلقا.


    الثانية أنه يحرم التزويج عليها والجمع بينها وبين ضرة

    قال المحب الطبري: قد دلت الأخبار - أي المارة - على تحريم نكاح علي على فاطمة حتى تأذن.
    ويدل عليه قوله تعالى: )وَما كانَ لَكُم أَن تُؤذوا رَسولَ اللَهِ( لكن تبين من كلام جمع متقدمين من أئمتنا الشافعية أن ذلك من خصائص بناته، لا من خصائص فاطمة فقط.
    وممن صرح به الشيخ أبو علي في شرح التلخيص: فقال: يحرم التزويج على بناء النبي أي من ينسب إليه بالنبوة.
    لكن استوجه الحافظ ابن حجر أنه خاص بفاطمة؛ لأنها كانت أصيبت بأمها وأخواتها واحدة فواحدة، فلم يبق من تأنس به ممن يخفف عنها ألم الغيرة وفيه نظر.


    الثالثة أنها كانت لا تحيض أبدا

    كما في الفتاوى الظهيرية الحنفية.
    قالت المولدات: طهرت من نفاسها بعد ساعة لئلا تفوتها صلاة ولذلك سميت الزهراء!! ومن جزم بذلك من أصحاب الشافعية: المحب الطبريى وأورد فيه حديثين: أنها حوارء آدمية طاهرة مطهرة، لا تحيض ولا يرى لها دم في طمث، ولا في ولادة.
    لكن الحديثان المذكوران رواهما الحاكم وابن عساكر عن أم سليم زوج أبي طلحة.
    وهما موضوعان كما جزم به ابن الجوزى، وأقره على ذلك جمع منهم: الجلال السيوطي مع شدة عليه.


    الرابعة أنها كانت لا تجوع

    روى البيهقي في الدلائل عن عمران بن حصين قال: )كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت فاطمة فوقفت بين يديه فنظر إليها وقد ذهب الدم من وجهها، وغلبت عليها الصفرة من شدة الجوع، فرفع يده حتى وضعها على صدرها في موضع القلادة، وفرج بين أصابعه ثم قال: اللهم مشبع الجماعة، ورافع الوضيعة ارفع فاطمة بنت محمد(.
    قال عمران: فسألتها بعد.


    قالت: ما جعت بعد يا عمران! وعنه أيضا: إني لجالس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت فاطمة فقامت بحذائه مقابلة.
    فقال: )ادنى يا فاطمة(.
    فدنت دنوة، ثم قال: ادنى فدنت حتى قامت بين يديه.
    قال عمران: فرأيت صفرة قد ظهرت على وجهها، وذهب الدم، فبسط رسول اله صلى الله عليه وسلم بين أصابعه ثم وضع كفه بين ثدييها، فرفع رأسه فقال: )الله مسبع الجوعة، وقاضي الحاجة، ورافع الوضيعة، لا تجع فاطمة بنت محمد(.
    فرأيت صفرة الجوع قد ذهبت عن وجهها، وظهر الدم.
    ثم سألتها بعد فقالت: )ما جعت بعد ذلك أبدا(.
    رواه الطبراني في الأوسط. وفيه عقبة بن حميد، وفقه ابن حيان وغيره، وضعفه بعضهم، وبقية رجاله موثقون.
    وروى أحمد عن أنس )أن بلالا أبطأ عن صلاة الصبح فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حبسك? قال: مررت بفاطمة تطحن، والصبى يبكى. فقلت: إن شئت كفيتك الرحى، وكفيتني الصبى، وإن شئت كفيتك الصبى، وكفيتني الرحى?! قالت: وكفيتني الرحى?! قالت: أنا أرفق بابني منك! فذلك الذي حبسني.
    ورواه الطبراني بسند حسين عن فاطمة أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاها يوما فقال: )أين ابناي?(.
    يعني الحسن والحسين.
    قالت: أصبحنا وليس في بيتنا شيء يذوقه ذائق فقال على: أذهب بهما؛ فإني أخاف أن يبكيا عليك وليس عندك شيء! فذهب بهما إلى فلان اليهودي، فتوجه إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدهما في سربه بين يديهما فضل من تمر.
    فقال يا علي: ألا تنقلب بابني قبل الحر?! قال: أصبحنا ولي عندنا شيء، فلو جلست يا رسول الله حتى أجمع لفاطمة بعض تمرات.
    فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى اجتمع لفاطمة شيء من تمر، فجعله في حجره، ثم أقبل فحمل النبي صلى الله عليه وسلم أحدهما، وحمل على الآخر حتى أقبلها.


    الخامسة يقال إنها لم تغسل بعد الموت

    وإنها غسلت نفسها

    لما رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن سعد في طبقاته عن سلمى قالت: اشتكت فاطمة شكوها التي قبضت فيه! فكنت أمرضها، فأصبحت يوما، وخرج علي لبعض حاجته فقالت: يا أمة، اسكبي لي عسلا، فسكبت لها عسلا فاغتسلت كأحسن ما رأيتها تغتسل ثم قالت: أغطيني ثيابي الجدد، فلبستها، ثم قالت: قربى فراشي وسط البيت، فاضطجعت واستقبلت القبلة، وجعلت يدها تحت خدها وقالت: يا أمة: إني مقبوضة، وقد تطهرت، فلا يكشفني أحد! فقبضت مكانها، فجاء على فأخبرته فقال: لا والله لا يكشفها أحد، فدفنها بغسلها ذلك. حديث غريب، وإسناده جيد، ولكن فيه ابن اسحق وقد ضعفه وله شواهد ومرسل وهو: ما رواه عبد الله بن محمد بن عقيل: أن فاطمة لما حضرتها الوفاة أمرت عليا فوضع لها غسلا فاغتسلت وتطهرت، ودعت بثياب كفنها، فأتيت بثياب غلاظ خشنة، فلبستها، ومست من حَنوطُ ثم أمرت ألا يكشفها أحد إذا قبضت، وأن تدرج كما في ثيابها.
    فقلت له: هل علمت أحدا فعل ذلك? قال نعم كثير بن العباس، وكتب في أطراف أكفانه: يشهد كثير بن العباس: أنه لا إله إلا الله.
    وقد أنكر الحافظ بن حجر في القول المسدد في الذب عن مسند أحمد علي ابن الجوزى في حكمه عليه بالوضع وقال كثيرون: غسلها زوجها علي، أو أسماء بنت عميس، وصلى على عليها ودفنها ليلا بوصية منها، في محل فيه ولدها الحسن تحت محرابها.
    وكان موتها بعد المصطفى صلى الله عليه وسلم بعد ستة أشهر على الصحيح.
    وقيل بثمانية، وقيل بثلاثة، وقيل بشهرين ليلة الثلاثاء لثلاث خلون من رمضان سنة أحدى عشرة.
    قال الذهبي: والصحيح أن عمرها أربع وعشرون سنة. وقيل: أحدى وعشرون. وقيل: ست وعشرون وقيل: ست وعشرون وقيل: تسع وعشرون. وقيل: ثلاث وثلاثون، وقيل: خمس وثلاثون.
    وقال عبد الله بن الحارث: مكثت بعد أبيها ستة أشهر، وهي تذوب، وما ضحكت بعده أبدا!! وروى الطبراني بسند رجاله موثوقون - لكن فيه انقطاع - عن جعفر بن محمد: مكثت فاطمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشهر ما رئيت ضاحكة..الحديث(.


    أول من غطى نعشها في الإسلام

    قال جمع: وهي أول من غطى نعشها في الإسلام.

    روى ابن سعد عن أم جعفر أن فاطمة قالت لأسماء بنت فيصفها: إني أستقبح ما يصنع بالنساء!! يطرح على المرأة الثوب فيصفها. فقالت: ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة? فدعت بجريدة رطبة فحسيتها ثم طرحت عليها ثوبا. فقالت فاطمة: ما أحسن هذا!! إذا أنا مت فغسليني أن وعلى، ولا يدخلن أحد علينا، ثم اصنعي بي هكذا.
    فلما توفيت صنع بها ما أمرت به.


    انقراض نسب الرسول إلا من فاطمة

    قال العلماء: انقرض نسب الرسول صلى الله عليه وسلم إلا من فاطمة؛ لأن أمامة بنت بنته زينب تزوجت بعلي بوصية من فاطمة، ثم بعده بالمغيرة بن نوفل وأتت منها بأولاد.
    قال الزبير بن بكار ثم انقرض عقب زينب.


    الباب الخامس

    فيما روته من الأخبار وأنشأته من الأشعار

    روايتها للحديث

    اعلم أنها لسرعة موتها لم ترو من الأحاديث إلا قليلا.
    ذكروا أن جميع ما روته لا يبلغ عشرة أحاديث فمن ذلك: )حديث المسارة( المار و)حديث القول عند دخول المسجد(.
    رواه الترمذي وابن ماجه من رواية فاطمة الصغرى عنها مرسلا.
    وقد ثبت أيضا له من طريق آخر عن فاطمة، عن أبيها الحسين عنها.
    وحديث: )ألا يلومن امرؤ إلا نفسه يبيت وفي يده رمح مخمر(.
    أخرجه ابن ماجه من رواية ابنها الحسين عنها.
    وحديث: )ترك الوضوء مما مسته النار(.
    أخرجه أحمد من رواية الحسن بن الحسن عنها مرسلا.
    وحديث: )ساعة الإجابة في يوم الجمعة، وأنها إذا تدلت الشمس للغروب(.
    أخرجه البيهقي في الشعب وأخرج أحمد عن محمد بن علي.
    قال: كتب إلى عمر بن عبد العزيز أن أفتح له وصية فاطمة فكان في وصيتها: الستر الذي يزعم الناس ،أنها أحدثته، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها، فلما رآه رجع.
    وأخرج الطبراني عن فاطمة بنت رسول الله.. أنها أتت بالحسن والحسين غليه في شكواه الذي توفى فيه فقالت: يا رسول الله، هذان ابناك فورثهما شيئا، قال: )أما الحسن فله هيبتي وسودَدى(.
    )وأما الحسين فله جودى وجراءتي، فإن ابتليتم فاصبروا فإن العاقبة للمتقين(.
    وأخرج عن أبي مليكة قال: )كان فاطمة تنقر الحسن وتقول: بني شبه رسول الله إنه ليس شبيها لعلى(.
    وأخرج الدارمي عن أنس أنها قالت له: )كيف طابت نفوسكم أن تحثوا التراب على رسول الله ?(.
    وأخرج ابن عساكر عن جابر بن سعيد قال: أخبرتني فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها رأت في نومها أنا نكحت أبا بكر، فنكح علي أسماء بنت عميس وكانت بنت عميس تحت أبي بكر فمات أبو بكر وفاطمة فنكح على أسماء بنت عميس.
    ما ينسب إليها من الشعر: ومما ينسب إليها من الشعر قولها ترثى أباها كما في سيرة اليعمري:

    اِغبَرَّ آفاقُ السَمـاءِ وَكُـوِّرَت

    شَمسُ النَهارِ وَأَظلَمُ العَصراتِ
    فَالأَرضُ مِن بَعدَ النَّبِيِّ كَـئيبَةً

    أَسَفاً عَلَيهِ كَثيرةُالرَجـفـانِ


    فَليَبكِهِ شَرقُ البِلادِ وَغَربُهـا

    وَليَبكِهِ مَضَرُ وَكُلُّ يَمـانـي
    وَليَبكِهِ الطَودُ المُعظِمِ جَـوُّهُ

    وَالبَيتِ ذو الأَستارِ وَالأَركانِ
    يا خاتِمَ الرُملِ المُبارَكِ ضَوؤُهُ

    صَلى عَلَيكَ مَنزِلِالفُرقـانِ


    رواية طاهر بن يحيى العلوى وابن الجوزى: وروى طاهر بن يحيى العلوى وابن الجوزى في الوفاء عن علي: )لما دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءت فاطمة فوقفت على قبره، وأخذت قبضة منتراب القبر، وأنشأت تقول: وقيل بل هو لعلى :

    ما عَلَىَّ مِن شَمَّ تُربَةَ أَحمـدٍ

    أَلّا يَشُمُ مَدى الزَمانِ غَوالِيا
    صُبَّت عَلَيَّ مَصائِبٌ لَوأَنَّهـا

    صُبَّت عَلى الأَيّامِ عُدن لَيالِيا


    ما تمثلت به من الشعر: وروى أنها تمثلت بشعر فاطمة بنت الأحجم:

    قَد كُنتَ لي جَبَلاً أَلوَذُ بِـظِـلِّـهِ

    فَتَرَكتَني أَمشي لِأَجرَدَ ضاحـي
    قَد كُنتِ ذاتَ حَميَةٍ ما عِشتَ لي

    أَمشي البَرازَ وَكُنتَ أَنتَ جَناحي
    فَاليَومَ أَخضَعُ لَلَّذلـيلِ وَأَتـقـى

    مِنهُ وَأَدفَعُ ظالِمـيبِـالـراحِ
    وَإِذا دَعَت قُمرِيَّةٌ شَجَناً لَـهـا

    لَيلاً عَلى فَنَنٍ دَعَوتُ صِياحي


    ما رواه الثعلبي: وروى الثعلبي بإسناده: أن الحسن والحسين مرضا فعادهما المصطفى في ناس فقالوا: يا أبا الحسن، لو نذرت، فنذر على وفاطمة: إن شفيا أن يصوما ثلاثا.
    فشفيا ولا شيء عندهم، فاقترض علي من يهودى آصعا، فصنعت فاطمة طعاما، وقدمته له عند فطره، فوقف بالباب سائل، فاستطعمهم فقال على:

    فاطِمُ ذاتِ المَجدِ وَاليَقـين

    يا بِنتَ خَيرِ النَاسِ أَجمَعين
    أَما تَرينَ البائِسِ المِسكـين

    قَد قامَ بِالبابِ لَـهُ حـين
    يَشكو إَلى اللَهِ وَيَستَـكـين

    يَشكو إِلَينا جـائِعُ حَـزين
    كُلُ اِمرِىء بِكَسبِهِ رَهـين

    وَفاعِلُ الخَيراتِ يَستَعـين
    مَوعِـدُهُ جَـنَّةٌ عَـلِـيين

    حرَمَها اللَهُ عَلى الضَنين
    وَلِلبَخيلِ مَوقِـفٌ مَـهـين

    تَهوى بُهِ النار إِلىسِجّين


    فقالت فاطمة:

    أَمرُكَ سَمعٌ يابنَ عَمِّ وَطاعَةٌ

    ما بيَ مِن لَومٍ وَلا وِضاعَة
    عُذّيتُ بِاللُبِ وَبِالـبَـراعَة

    أُطعِمُهُ وَلا أُبالي السـاعَة
    أَرجوا إِذا أَنفَقتُ مِن مَجاعَة

    أَنَّ الحَق الأَخبار وَالجَماعَة


    وأدخل الخلد ولى شفاعة فأعطى الطعام ومكثوا يومهم وليلتهم لم يذوقوا الماء فصنعت مثله، فوقف بالباب يتيم فاستطعم، فقال على رضي الله عنه:

    يا فاطِمَة بِنتُ السَيّد الكَريم

    بِنتُ نَبِيِّ لَيسَ بِالـزَنـيم
    قَد جاءَنا اللَهُ بِذا الـيَتـيمِ

    مِن يَرحَم اللَهَ فَهُوَ رَحيم
    مَوعِدُهُ في جَنَّةِ النَـعـيم

    قَد حُرِّمَ الخُلدُ عَلى اللئيم
    يُساقُ في النارِ إِلى الجَحيم

    شَرابُهُ الصَديدُ وَالحَمـيم


    فقالت فاطمة:

    إِنّي لأُعطيهُ وَلا أَبـالـي

    وَأَوثِرُ اللَهُ عَلى عِيالـي
    أَمسوا جِياعاً وَهُم أَشبالـي

    أَصغَرُهما يَقتُل في القِتال
    بَكرُ بَلاءُ يَقتُل في اِغتِيال

    للقاتِل الوَيلُ مَع الوِبـال
    تَهوى بِهِ النار إِلى سَفـال

    مُصَفَّد اليَدَينِ بِالأَغـلالِ


    لِقَولِهِ زادَت عَلى الأَكيال فأعطى الطعام، وأمسكوا يومين وليلتين لم يذوقوا شيئا إلا الماء القراح فوقف بالباب أسير فاستطعم فقال على:

    فاطِمَة بِنتُ النَـبِـي أَحـمَـد

    بِنتُ نَـبـي سَـيِّد مُـسَـوَّد
    هذا أَسير للنَبي الـمُـهـتَـدى

    مُكَبَّل في غُـلِّـهِ الـمِـقـيد
    يَشكوا إِلَينا الجوعُ وَالـتَـشَـدُّد

    مَن يُطعِمُ اليَومَ يَجِدُهُ في غَـد
    عِندَ العَلي الواحِد الـمُـوَحَـد

    ما يَزرَع الزارِع سَوفَ يُحصَد
    فَأَطعِمى مِن غَير مَن أَو نَكَـد

    حَتى تُجازى بِالَّذي لا يَنـفَـذ


    فقالت فاطمة:

    [table style="MARGIN: auto auto auto 18.75pt; WIDTH: 80%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellPadding=0 width="80%"][tr style="mso-yfti-irow: 0"][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 48%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="48%" noWrap][center]لَم يَبقَ مِمّا جِئتُ غَير صاعٍ
    [/td][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 4%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="4%"]
    [/td][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 48%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="48%" noWrap]
    قَد دُمِيِّت كَفى مَع الذّراع
    [/td][/tr][tr style="mso-yfti-irow: 1"][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 48%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="48%" noWrap]
    اِبناى وَاللَهُ مِنَ الـجِـياع
    [/td][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 4%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="4%"]
    [/td][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 48%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="48%" noWrap]
    أبوهُما بِمُحتَدِّهِ صـنـاع
    [/td][/tr][tr style="mso-yfti-lastrow: yes; mso-yfti-irow: 2"][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 48%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="48%" noWrap]
    يَصنَعُ المَعروفُ بِاِبتِـداع
    [/td][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 4%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="4%"]
    [/td][td style="BORDER-BOTTOM: #f7f7fa; BORDER-LEFT: #f7f7fa; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; WIDTH: 48%; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f7f7fa; BORDER-RIGHT: #f7f7fa; PADDING-TOP: 0.75pt" width="48%" noWrap][center]عَبل الذِراعينِ طَويلِ [color=green][font='Traditional Arabic']

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 7:29 am